العلماء ينجحون في القضاء على فيروس HIV من جينومات حية لأول مرة

1
849
hiv فيروس الايدز
Credit : medicalnewstoday.com

 العلماء ينجحون في القضاء على فيروس HIV من جينومات حية لأول مرة

في “اكتشاف رائد” ، نجح الباحثون في القضاء على فيروس HIV-1 DNA ، وهو الفيروس المسؤول عن الإيدز ، من جينومات الحيوانات الحية فيما يمكن أن يكون خطوة نحو علاج للعدوى في البشر.

تشير التقديرات إلى أن أكثر من 36.9 مليون شخص حول العالم مصابون بفيروس نقص المناعة البشرية من النوع الأول (HIV-1) ، وأكثر من 5000 شخص يصابون كل يوم. نشرت نتائج البحث في مجلة Nature Communications ، ووصف فريق متعدد التخصصات من العلماء لأول مرة إمكانية القضاء الدائم على الفيروس.

وقال مؤلف الدراسة كامل خليلي Kamel Khalili من جامعة تيمبل في بيان ” أظهرت دراستنا أن استخدام العلاج لقمع تكرار فيروس نقص المناعة المكتسب HIV مع علاج تحرير الجينات gene editing therapy ، عندما يعطى بالتتابع ، يمكن القضاء على فيروس نقص المناعة المكتسب من خلايا وأعضاء الحيوانات المصابة “. 

العلاج الحالي لمرض الايدز 

العلاج المضاد للفيروسات العكوسة Antiretroviral therapy أو ما يعرف اختصارا (ART) هو العلاج الحالي لفيروس HIV-1. يثبط العلاج المضاد للفيروسات النسخ المتماثل لـفيروس نقص المناعة المكتسب ولكنه لا يلغيه. 

بدلا من ذلك ، يعيش الفيروس داخل الجينوم البشري  في جميع أنحاء الجسم بما يسمى “الخزانات”. وبدون العلاج المضاد للفيروسات العكوسة ART ، يمكن لفيروس نقص المناعة المكتسب أن ينتعش ويدمج الحمض النووي الخاص به في جينومات خلايا الجهاز المناعي ، حيث ينام هناك وبشكل كامل بعيدا عن الأدوية المضادة للفيروسات العكوسة. 

إنه ليس شفاءا ، بل علاجا مدى الحياة ، يحول فيروس نقص المناعة البشرية إلى مرض مزمن لا يمكن علاجه ويستمر في جميع أنحاء الجسم. أظهرت الدراسات السابقة التي أجريت على الفئران والجرذان أن تحرير الجينات من خلال تقنية CRISPR-Cas9 قادر على إزالة DNA فيروس نقص المناعة المكتسب من الجينوم الذي يحمل الفيروس بنجاح في قطع شظايا كبيرة من DNA الفيروس من الخلايا المصابة وتثبيط التعبير الجيني الفيروسي. لكن تحرير الجينات لا يمكنه القضاء على فيروس نقص المناعة البشرية من تلقاء نفسه.

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا