الشاي الأخضر يمكن أن يحمل مفتاح تقليل مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية

0
3048
Antibiotic resistant bacteria may be treated by green tea
Credit : Nishihama/ Shutterstouk

الشاي الأخضر يمكن أن يحمل مفتاح لمعالجة البكتيريا المقاومةللمضادات الحيوية antibiotic resistant bacteria

اكتشف بحث جديد أن مضادات الأكسدة الطبيعية الموجودة عادة في الشاي الأخضر يمكن أن تساعد في تعزيز قدرة المضادات الحيوية على مكافحة الالتهابات التي تسببها سلالات معينة من البكتيريا التي أصبحت أكثر مقاومة للعلاجات الحالية .

يمكن للمركب ، epigallocatechin أو ما يعرف اختصارا بـ (EGCG) انظر الصورة الجانبية  ، استعادة فعالية المضاد الحيوي أزتريونام (aztreonam) ، وهو مضاد للجراثيم يشيع استخدامه لعلاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا الممرضة من نوع  Pseudomonas aeruginosa.

Credit : Barrus/Shutterstock

تسبب بكتيريا P. aeruginosa مجموعة متنوعة من الأمراض مثل التهابات الأذن والدم والطفح الجلدي ، وتعتبر تهديدا عالميا “خطيرا ” يتم التحذير منها على صعيد عالمي من قبل قادة العالم. 

وقالت روبرتو لا راجيون ، من جامعة سوري وهي من الذين ساهموا في انجاز الدراسة ، : ” أدرجت منظمة الصحة العالمية جرثومة P. aeruginosa المقاوم للمضادات الحيوية في قائمة البكتيريا الخطيرة والتي شكل تهديدا على صحة الإنسان ،  لقد أظهرنا أنه يمكننا القضاء على هذه التهديدات بنجاح باستخدام المنتجات الطبيعية ، بالاشتراك مع المضادات الحيوية المستخدمة بالفعل “. 

البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية antibiotic resistant bacteria 

المقاومة تجعل البكتيريا أقوى وأكثر صعوبة للقتل ،  وقد لوحظت في البكتيريا السائدة في كل من البشر والحياة البرية.

يتم الإبلاغ عن ما يقدر بنحو 51000 إصابة في الأشخاص الذين كانوا مؤخرا في مستشفى أو مكتب طبيب في الولايات المتحدة كل عام ، أكثر من 6000 (13 %) منهم مقاومون للعقاقير المتعددة ، مما يؤدي إلى وفاة حوالي 400 شخص كل عام. 

لتحديد آثار (EGCG) عند استخدامها بالاقتران مع aztreonam ، أجرى الباحثون العديد من الاختبارات في المختبر لمعرفة كيف تفاعل الاثنان مع P. aeruginosa بشكل فردي وعند استخدامها جنبا إلى جنب.

عند استخدامهما معا ، فإن ( EGCG و aztreonam ) يُعززان قتل البكتيري بشكل ملحوظ مقارنة باستخدام كل منهما على حدى.

بالإضافة إلى ذلك ، أكد الاختبار تلك النتائج عند استخدامهما معا في الجسم الحي مع يرقات العثة ، في حين أظهرت اختبارات خلايا الجلد البشري أدنى درجة من السمية .

يعتقد الباحثون أن EGCG قد يساعد في تسهيل زيادة امتصاص الأزتريون وذلك من خلال زيادة نفاذية البكتيريا ويمكن أن يتداخل أيضا مع “مسار كيميائي حيوي” مرتبط بحساسية المضادات الحيوية ، مما يقلل من مقاومة البكتريا للمضادات الحيوية. 

وقال مؤلف الدراسة جوناثان بيتس : ” إن مقاومة مضادات الميكروبات (AMR) تشكل تهديدا خطيرا للصحة العامة العالمية. وبدون استخدام المضادات الحيوية الفعالة ، سيتأثر نجاح العلاجات الطبية. نحن بحاجة ماسة لتطوير مضادات حيوية جديدة في الحرب ضد البكتيريا المضادة للمضادات الحيوية Antibiotic resistant bacteria  “. 

واظاف قائلا : ” إن المنتجات الطبيعية مثل EGCG ، والتي تستخدم مع المضادات الحيوية المرخصة حاليا ، قد تكون وسيلة لتحسين فعاليتها وعمرها المفيد سريريا “.

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا