نبات رجل الاسد Alchemilla vulgaris صيدلية النساء

0
4105

التصنيف العلمي

النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: النباتات
الشعبة: البذريات
الشعيبة: مستورات البذور
الفصيلة: الوردية
الجنس: الكَمَالِيَة
النوع: رجل الأسد

الاسم العلمي : Alchemilla vulgaris 

وصف النبات

نبات رجل الأسد أو كما يسمى أحيانا بـ ( لوف السباع أو كمالية المروج أو عباءة السيدات) ، هو نبات عشبي معمر مستوطن في جنوب أوروبا وشمال امريكا، ينمو في أوساط متنوعة من المروج إلى الجبال وكذلك في أوساط الغابات حيث المناطق الرطبة. 

في الواقع هناك أكثر من خمسين نوعا من هذا النبات ، واحد منها فقط  يستخدم عادة في الأدوية العشبية هو نبات رجل الاسد الشائع ، والمعروف باسم Alchemilla vulgaris

يمتلك ساق أخضر فاتح اللون مع انعكاسات محمرة يبلغ طوله من 20 إلى 30 سم ، يحمل أوراق رقيقة دائرية تتكون من 7 إلى 11 فص مسنن تشبه قدم الأسد ، يحدث الإزهار بين شهري آيار (مايو) و تشرين الأول (أكتوبر) ، وخلال هذه الفترة ينتج النبات أزهارا صفراء صغيرة تتحول إلى اللون الأخضر عديمة البتلات ، داخل الكأس يمكننا أن نرى ثمارا تحوي من واحد إلى أربعة أكينات . 

الأجزاء المستخدمة

يتم جني الأجزاء الهوائية من النبات (الأوراق مع الساق – الأزهار) خلال موسم الإزهار بين شهري مايو وأكتوبر ، بعد جمع المحصول يتم تجفيف الأجزاء في مكان ضليل بعيد عن أشعة الشمس المباشرة. 

يتم استخدام بودرة الأجزاء المجففة لتحضير المستخلص المركز (خلاصة الكحول أو خلاصة الخل) ، وكذلك في تحضير المنقوع كالشاي. 

التركيب لكيميائي

يحتوي النبات بشكل أساسي على العفص (Tannins) بمعدل 16 % ، وعلى glucuronyl-3 quercetol بمعدل 1.18 % ، وعلى حمض الايلاجيك ellagic acid بمعدل 0.36 % ، وعلى الفلافونيدات Flavonoides بمعدل 2.22 % . 

في فترة الإزهار يكون تركيز العفص في النبات عالي جدا ، بينما يكون تركيز الفلافونيدات أعلى في النبات قبل طور الإزهار .  

منظر عام للنبات في وسطة الطبيعي يبين الأوراق. Credit : garden.sivworks.nl
نبات رجل الاسد Alchemilla vulgaris صيدلية النساء

الأوراق

الأجزاء الهوائية المجففة

الأزهار

لأخذ العلم

يشتق نبات كف الأسد Alchemilla  أسمه من اسم الخيميائيين Alchimistes ، تمتاز أوراقه المنحنية قليلاً بقدرتها على جمع الندى . كما عرف قديما ” بنبات المرأة ” بسبب خصائصه القابضة ، التي تسهم في  استيعادة الوظائف الأنثوية عند النساء بعد الولادة  ، وأيضا بقدرته لإعادة تكوين البكارة المفقودة ، ومن هنا جاءت تسميته بعباءة النساء أو الوشاح .  

تحذيرات الاستخدام

لم سجل حتى الآن أي أعراض جانبية مصاحبة لاستخدام نبات رجل الاسد حتى في حالات الاستخدام الطويل . 

الخصائص الاستطبابية

بفضل احتواءه على العفص ، يعتبر نبات رجل الاسد نبات قابض بحيث يلعب دورا مهما في شفاء الانسجة وإيقاف النزيف ، وبفضل احتواءه على كميات كبيرة من الفلافونيدات فهو يسهم في الحفاض على دورة دموية صحيحة .

دواعي الاستخدام

يستخدم نبات رجل الاسد في علاج حالات الاسهال والتهاب القولون ، ويوصف ايضا في علاج حالات اضطراب الدورة الشهرية أو محاربة القصور الوريدي . وفي حالات الاستخدام الخارجي ، يوصف نبات رجل الاسد في حالات السيلولايت في حالات التمدد والشيخوخة التي تظهر على الجلد وكذلك في حالات التهاب اللثة ، يسهم النبات في التخفيف من آلام لسعات الحشرات. وكذلك يستخدم النبات في علاج حالات الثر الأبيض leucorrhea

طريقة الاستخدام

الاستخدام الداخلي : 

في حالات اضطراب الدورة الشهرية : يتم وضع من 1 إلى 2 ملعقة من اجزاء النبات الجافة في 1 لتر من الماء المغلي ، تترك لمدة 10 دقائق ثم يتم استخدام من 2 إلى 3 كاسات يوميا . 

في حالات الإسهال : يتم تحضير منقوع النبات الجاف من خلال إضافة 5 إلى 10 غ من النبات إلى 1 لتر من الماء المغلي ، يتم استهلاك من 2 غلى 3 كأس يوميا . أو من خلال استخدام الخلاصة المركزة (الكحولية أو بالخل)، يتم إضافة 100 قطرة من الخلاصة إلى كأس ماء 3 مرات في اليوم. 

الاستخدام الخارجي : 

في حالات السيلولايت ، تمدد الجلد والتهاب اللثة : يتم تحضير ضمادات من خلال إضافة 40 غ من أوراق النبات الجافة إلى 1 لتر من الماء المغلي، يترك لمدة 10 دقائق ومن ثم توضع الضمادات على المكان المراد ثلاث مرات في اليوم أو استخدامه كغسول للفم في حالات التهاب اللثة. او من خلال استخدام مرهم او كريم يحتوي 3 % من النبات بحيث يتم استخدامه 3 مرات في اليوم . 

في حالات الثر الابيض (مرض جنسي يظهر على شكل افرازات مهبلية كثيفة بيضاء أو صفراء اللون)، يتم تحضير مغطس فاتر من خلال استخدام 1 لتر من منقوع النبات المحضر سابقا (انضر حالات اضطراب الدورة الشهرية)، يتم تكرار المغطس 2 مرة في اليوم . 

المراجع العلمية

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا