نبات الملبيغية Malpighia المصدر الأغنى لفيتامين C

0
3877

الهوية :

المملكة : النباتات 

القسم : النباتات الوعائية 

الطائفة : ثنائيات الفلقة

الرتبة : الملبيغيات

الفصيلة : الملبيغية 

الجنس : الملبيغية Malpighia

الاسم : الاسيرولا (Acérola) ، الملبيغية (Malpighia) ، كرزة بورتيريكو (Cerisier des Barbades) 

الوصف :

ينمو نبات الملبيغية بشكل طبيعي في المنطقة الاستوائية لأمريكة اللاتينية وعلى وجه الخصوص في دولة ” البيرو ” وتتواجد أيضا في غابات الأمازون البرازيلية والفينزويلية وكذلك في جزر الهند الغربية.

تحمل الشُجيرة أوراق متقابلة بيضوية الشكل ذات نهاية حادة (انضر الصور في الأسفل)، الأزهار ذات لون أحمر فاقع تتفتح ثلاث مرات في السنة، تتجمع على شكل نويرات أبطية. 

منطر عام لشجرة الملبغية في أحد الحدائق الاستوائية. Credit : TAECHIT TANANTORNANUTRA
نبات الملبيغية Malpighia
ثمار نبتة الملبيغية والتي تنضج سريعا بعد الإزهار ولها حجم ثمرة الكرز. Credit : asklepios
أزهار نبات الملبيغية . Credit : flickr

فيما يخص الجانب الغذائي والطبي التقليدي، فإن ثمار نبات الملبيغية تم استخدامها من قبل السكان الأصليين في غابات الأمزون (الهنود الحمر) من أجل معالجة حالات الإسهال ومشاكل الكبد.

كان الغزاة الإسبان هم الذين أطلقوا في القرن السادس عشر الاسم الحالي على هذا الكرز الصغير الذي يتميز بصفاته المميزة. 

الأجزاء المستخدمة :

تعتبر الثمار الجزء الاساسي المستخدم من النبات، تدعى الثمرة بكرزة بورتيريكو نظرا لتشابها مع ثمرة الكرز العادي. الثمرة غنية بشكل خاص بفيتامين جيم (Vitamine C)، تنضج الثمرة بعد بضعة أيام من الإزهار والذي يحدث ثلاث مرات في السنة مما يعني ثلاث مرات من جني المحصول في العام الواحد.

تعتبر الثمار حساسة جدا تجاه الحرارة حيث تؤدي إلى إتلافها سريعا واتلاف محتوياتها من المواد الفعالة ذات الجدوة الطبية، وبذلك يتطلب الاحتفاض بها إتخاذ إجراءات خاصة من خلال حفظ الثمار باوساط باردة، من أجل صيانة المحتوى الكلي للثمار من المواد الفعالة يتم استخدامها بشكل بودرة أو بشكل كبسولات. 

لقد تم زراعة هذا النبات في العديد من الدول بما في ذلك البرازيل.  

التركيب الكيميائي للثمار

بحسب وزارة الزراعة الأمريكية USDA فإن كل 100 غ من الفاكهة يوجد : 

الطاقة : 134 كيلوجول (32 كالوري)

السكريات : 7.69 غ ، الألياف : 1.1 غ ، المواد الدسمة : 0.3 غ ، البروتينات : 0.4 غ 

الفيتامينات : فيتامين ألف : 38 مكروغرام ، فيتامين بي 1 : 0.02ملغ ، فيتامين بي2 : 0.06ملغ ، فيتامين بي3: 0.4ملغ ، فيتامين بي5 : 0.309ملغ ، فيتامين بي6 : 0.009ملغ ، فيتامين بي9 : 1 مكروغرام ، فيتامين جيم : 1677.6ملغ. 

المعادن : كالسيوم : 12ملغ ، حديد : 0.2ملغ ، مغنيزيوم : 18ملغ ، فوسفور : 11ملغ ، بوتاسيوم : 146ملغ ، صوديوم: 146ملغ ، الزنك : 0.1ملغ  

وبذلك فإن ثمار نبات الملبيغية تعتبر من أكثر المصادر الطبيعية لفيتامين جيم بمحتوى يقدر بحوالي 4.5 % من وزنها ، هذا بالإضافة إلى أحتوائها على العديد من الفيتامينات لا سيما مجموعة فيتامينات بي والكثير من المعادن المهمة. 

الخصائص الاستطبابية الداعمة

يكمن الاهتمام بنبات الملبيغية في غناه بفيتامين C أو Ascorbic Acide) هذا الأخير يشارك  في تطوير النسيج الضام وفي تكوين الأوعية والغضاريف وتعظم العظام ، بالإضافة إلى نضوج الكريات الحمراء. 

تعتبر الجرعة العالية (حوالي 500 ملغ / اليوم) من فيتامين C فعالة من أجل معالجة حالات الوهن العام وحالات الإصابة بالأنفلونزا ، بالإضافة إلى محاربة التعب الناتج عن النقاهة. 

دواعي الاستخدام المعتادة

المؤشرات المستخدمة في طب الأعشاب هي الوهن الوظيفي وتيسير استعادة الوزن بعد التخسيس. بصورة عامة، يتم وصف الملبيغية عادتا في حالات نزلات البرد والتعب العام. 

يجب تحضير الجرعات بصورة صحيحة تضمن توفير المستوى الكافي من فيتامين C (في حد أدنى 5%) مع الأخذ بعين الاعتبار أن هذا الفيتامين يتم تفكيكه بشكل سريع عند تعريضه للضوء والحرارة بطريقة مباشرة 

تحذيرات الاستخدام

لم يسجل استخدام نبات الملبيغية أي حالات تسمم حتى الآن . ومع ذلك ، قد يسبب تناول فيتامين C من الفاكهة بعض الاضطرابات المعوية. الجرعة اليومية القصوى المسموح بها هي 1 غرام.

وبطبيعة الحال ، يجب تخفيض الجرعة الممنوحة للأطفال وفقا لسنهم. 

الاستخدام

الاستخدام الداخلي : في حالات النحول (الهزول) ، نزلات البرد ، حالات التعب العام والوهن. 

طريقة التحضير :  يتم استخدام بودرة الفاكهة على النحو التالي : ملعقة قهوة أو مايعادل (500 ملغ) من البودرة مرة أو مرتين في اليوم بالنسبة للبالغين. 

الخلاصة الجافة لـ 25% من فيتامين C : يتم استخدامها 3 إلى 6 حبات باليوم 

 

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا