نبات القيصوم Achillea millefolium ، النبات المعجزة

0
3354

التصنيف

  • النطاق: حقيقيات النوى
  • المملكة: النباتات
  • الشعبة: البذريات
  • الشعيبة: مستورات البذور
  • الرتبة: النجميات  
  • الفصيلة: النجمية Asteraceae
  • الأسرة: Asteroideae
  • القبيلة: Anthemideae
  • الجنس: القيصوم Achillea
  • النوع: الألفي الأوراق

الوصف

يُعرف نبات القيصوم ألفي الأوراق ” Achillea millefolium ” باسماء مختلفة كالأخيلية ذات الألف ورقة  أو الحَزَنْبَل.  

يعتبر نبات القيصوم من النباتات العشبية المعمرة ، يتراوح طوله بين 30 و 70 سم وذلك بحسب نوع التربة وخصوبتها . ينتشر بفضل وجود الأرآد stolons (جمع رئد وهو عبارة عن ساق تنمو أفقياً فوق الأرض يستعملها النبات للانتشار وتكوين نباتات جديدة تطلق جذوراً وسوقاً عند العقد الساقية) . 

يظهر في فصل الربيع على شكل خصلة من الأوراق القريبة من الأرض ثم ترتفع منها ساق تحمل الأزهار حتى نهاية الخريف ، الأوراق مقطعة جدا ، ناعمة جدا ومصنوعة من العديد من الأجزاء الخطية ، مما يمنحها مظهرا ريشيا. 

تحمل السيقان الزهرية العديد من العُذَق من النويرات الضيقة المكونة من 5 رؤوس زهرية وبالتالي فإن الإزهار يكون في شكل صواني مستديرة أو كثيفة . يتكون كل رأس زهرة capitule من عدة أزهار مركزية صغيرة محاطة من 4 إلى 6 أزهار لسانية تتراوح ألوانها من الأبيض إلى الوردي . 

الأجزاء المستخدمة

يمكن استخدام القمم المزهرة (الأزهار والأوراق) ، يمكن أيضا استخدام البذور ، الأوراق ، أو النبات كاملا. يتم حصاد النبات في وقت تشكل الأزهار من شهر حزيران (جوان) حتى شهر تشرين الثاني (اكتوبر) . يجب أن يكون الدواء موحداً بحيث لا تتعدى جرعة الأزولين أو الزيت الأساسي الـ (0,3 ٪). 

يستخدم نبات القيصوم بشكل أساسي كمنقوع للنباتات المجففة ، ويمكن أيضا استخدامه طازجا ، أو مستخلص سائل للأجزاء الطازجة ، أو مستخلص كحولي وذلك من أجل الاستخدام الخارجي ، أو أخيرا على شكل بودرة .   

التركيب الكيميائي

تحتوي الأزهار من 0,2 إلى 0,5 % من الزيوت العطرية بينما تحتوي الأوراق بين 0,02 و 0,07 % . يحتوي الزيت العطري المستخلص من نبات القيصوم على 8 % من السنيول cinéole ، الاستراسيتيك esters acétiques و من الأزولين azulène (وهو قريب من مركب الكامازولين chamazulène الموجود في نبات البابونج). وتحتوي أيضا على الاشيلين achilline ، الفلافونيدات (تستخدم كمضادات تشنج) ، الأميدات ، الراتنج ، مع الفوسفور والبوتاسيوم .  

تحذيرات الاستخدام

يمكن استخدام نبات القيصوم بدون وصفة طبية ، ولكن هناك خطر من إثارته لتفاعلات تحسسية عندما نلمسه أو نستخدم الكريمات التي تحتويه. ينصح بعدم استخدامه من قبل النساء الحوامل أو اللواتي يرضعن . 

بعض الدراسات العلمية

لقد نجح العلماء اليابانيون بعزل مركب جديد من نبات القيصوم ينتمي لمجموعة السيسكوتيربين sesquiterpènes  والذي يدعى بالحمض الاشيلي acide achimillque . يقول الباحثون أن هذا المركب يمتلك خصائص مضادة للأورام عند الفئران المصابة بسرطان الدم . 

نبات القيصوم Achillea millefolium ، النبات المعجزة
نبات القيصوم في وسطة الطبيعي ، المصدر وكببيديا CC BY-SA 3.0

الأوراق، المصدر ويكيبيديا 

النويرة ، المصدر وكيبيديا CC BY-SA 3.0

نبات القيصوم بشكله المجفف ، Credit : Christophe Bernard

البذور ، المصدر ويكيبيديا 

الأرآد كما تظهر في نبات القيصوم ، Credit : Christophe Bernard

الخصائص لاستطبابية

بفضل احتوائها على العديد من المركبات الفعالة التي سبق ذكرها ، فإن لنبات القيصوم العديد من المناقب الاستطبابية :

  1. بفضل وجود المركبات الفلافونية flavonoïdes يستخدم نبات القيصوم كطارد للغازات ومهدء للتشنجات. 
  2. بفضل خاصية طعمه المر ، فإنه يحفز الجدران المعوية . 
  3. بفضل أحتواءه على مركب الاوتيلول يسهم في تخفيف آلام الدورة الشهرية عند النساء . 
  4.  وأخيرا وبفضل احتواءه على مركبات الاشيلين والأزولين فإنه يحفز انتاج المخاط ويلعب دورا كمضاد للإلتهاب ، مضاد جرثومي ، ومبيد حشرات . 

دواعي الاستخدام المعتادة

يوصف نبات القيصوم عادتا في حالات مشاكل الجهاز الهظمي : كآلام المعدة ، التهاب جدار الأمعاء ، في بعض حالات الإمساك وانتفاخ البطن ،  في حالة استخدامه الخارجي فإنه يخفف الآلام الناتجة عن التهاب المفاصل والبواسير . 

يوصف من قبل أطباء النسائية أو القابلات (كما هو معروف في الطب الشعبي) من اجل تهدئة آلام الحوض المرتبطة باضطرابات الدورة الشهرية أو المصاحبة للولادة. ويستخدم أيضا في طب الاسنان و الامراض الجلدية وخصوصا في معالجة الاكزيما والحكة والجروح ، كما ويوصف في طب العيون من أجل معالجة التهاب القرنية ، هذا بالإضافة إلى  ما ذكر سابقا فإننا نجد نبات القيصوم في الكثير من مكونات المستحضرات التجميلية .  

طريقة الاستخدام

  • في حالة الاستخدام الداخلي :  لمعالجة مشاكل جهاز الهظم : على شكل خلاصة سائلة (خلاصة كحولية) ، حيث تم استخدام من 150 إلى 160 قطرة باليوم . على شكل منقوع ، يتم إضافة ملعقة قهوة من النبات الجاف إلى 250 مل من الماء المغلي ، يترك لمدة 5 دقائق ، يتم استهلاك من 3 إلى 4 كاسات باليوم .  
  • في حالة الاستخدام الخارجي : لمعالجة ألام الحوض  ،  مغطس مائي حيث يتم إضافة 100غ من النبات الجاف إلى 20 لتر من الماء الدافيء . 

المراجع العلمية

أضف النص الخاص بالعنوان هنا

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا