متلازمة تململ الساقين قد تضاعف خطر الانتحار وإيذاء النفس

0
1079
Credit : Sopradit / shutterstock

متلازمة تململ الساقين قد تضاعف خطر الانتحار وإيذاء النفس

يتعرض الأشخاص الذين يعانون من متلازمة تململ الساقين  restless legs syndrome  لخطر الأذى والانتحار ثلاث مرات أكثر تقريبا مقارنة بأولئك الذين لا يعانون من هذه الحالة ، وذلك وفقا لدراسة جديدة قام بها باحثون في ولاية بنسلفانيا نشرت في JAMA Open Network. 

متلازمة تململ الساقين (RLS) ، يشار إليها أحيانا باسم مرض ويليس-إيكبوم Willis-Ekbom disease ، هو اضطراب عصبي يتضمن الرغبة في التحرك الجسدي وتمتد لوقف الأحاسيس الغريبة وغير السارة داخل الجسم.

ينما يصيب غالبا الساقين ، يمكن أن يؤثر أيضا على أجزاء أخرى من الجسم ، مثل الذراعين والرأس ، ويمكن أن يؤدي إلى مستويات متفاوتة من الألم وعدم الراحة.

غالبا ما تُقطع حالة النوم لأنها تميل إلى أن تزداد سوءا في الليل عندما ينام الشخص ويبدأ الاسترخاء. وفقا لمؤسسة RLS-UK الخيرية ، فقد تم وصف الإحساس بأنه ” شعور  بالزحف” ، كما لو كان هناك ” ماء ضبابي داخل الساقين “.

قد يكون من غير المفاجئ أن التعرض للأزمات الجسدية غير السارة قد يؤثر سلبا على الصحة العقلية ، وقد اكتشف الباحثون أن المرضى أكثر عرضة بنسبة 2.7 مرة للإضرار بأنفسهم أو الانتحار من نظرائهم الأصحاء.

قام الفريق بتحليل البيانات التي تضم 24179 مريض بمتلازمة تململ الساقين RLS و 145194 من الأشخاص الأصحاء والتحكم في عوامل مثل الاكتئاب واضطرابات النوم ومرض السكري. لا يبدو أن العمر والجنس يؤثران على العلاقة بين RLS وخطر الانتحار.

وقال موزي نا ” Muzi Na ” : بعد التحكم في هذه العوامل ، ما زلنا لم نر انخفاض الرابطة ، وهذا يعني أن RLS قد لا زال متغير مستقل يسهم في الانتحار وإيذاء النفس ، ما زلنا لا نعرف السبب الدقيق ، لكن نتائجنا يمكن أن تساعد في تشكيل البحوث المستقبلية لمعرفة المزيد عن الآلية “. 

لا تزال معرفتنا حول RLS ضحلة ، على الرغم من حقيقة أنه يؤثر على حوالي 5 في المئة من السكان. قد يكون من الصعب تشخيص حدوثه لدى كل من الأطفال والبالغين ، حيث يكون الأشخاص في منتصف العمر هم الأكثر تضرراً.

السبب الدقيق للمرض لا يزال غير واضح ؛ يُعتقد أنه يحتوي على مكون وراثي كما تم ربطه بنقص الحديد والسكري وبعض الأدوية والحمل ، من بين أشياء أخرى. تم ربط RLS أيضا بارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية ، فضلاً عن الاكتئاب والأفكار الانتحارية.

” تشير دراستنا إلى أن متلازمة تململ الساقين ليست مرتبطة فقط بالظروف البدنية ، ولكن بالصحة العقلية أيضا ” ، كما أوضح شيانغ جاو Xiang Gao ، مدير مختبر علم الأوبئة التغذوي في ولاية بنسلفانيا.

واردف قائلا : ” ومع حالات تشخيص الإصابة بمرض متلازمة تململ الساقين وارتفاع معدلات الانتحار ، سيكون هذا الاتصال أكثر أهمية. قد يرغب الأطباء في توخي الحذر عند فحص المرضى بحثا عن هذا المرض ومخاطر الانتحار “.

يلاحظ الفريق الذي يقف وراء البحث أن هناك بعض القيود على دراستهم. على سبيل المثال ، قاموا بتصنيف الانتحار وإيذاء النفس باستخدام ICD-9 ، وهي نسخة قديمة قليلاً من التصنيف الدولي للأمراض.

ويأمل الباحثون في أن الدراسات المستقبلية قد تدعم نتائجهم وتسمح لنا بالكشف عن المزيد عن حالة سوء الفهم والمثيرة للقلق من RLS.

 

 

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا