ما هو خيار البحر sea cucumber ؟

0
3123
ما هو خيار البحر sea cucumber
خيار بحر كبير ، Bohadschia argus. حقوق الصورة : Credit : Image: © Shutterstock

المقدمة 

يعتبر خيار البحر من الحيوانات اللافقارية (invertebrates) التي تعيش في قاع البحر ، تم تسميتها بذلك نظرا لشكلها الشبيه بالمستطيل غير منتظم الجوانب القريب من الخيار السمين (الممتليء). على الرغم من أن الناس يأكلون من حين لآخر خيار البحر ، فإن هذه المخلوقات البحرية الشبيهة بالديدان لا ترتبط باي شكل من الاشكال سواءا بالطعم أو بالتصنيف بالخيار المعروف. 

هناك حوالي 1250 نوعا من خيار البحر ، والتي تنتمي جميعها إلى صنف Holothuroidea ، والذي يندرج بدوره تحت شعبة Echinodermata (شوكيات الجلد) ، والذي يتضمن أيضا العديد من اللافقاريات البحرية المعروفة الأخرى ، مثل نجوم البحر وقنفذ البحر ودولار الرمال ، وفقا لـ National Geographic

يتراوح حجم خيار البحر من حوالي ثلاثة أرباع بوصة (1.9 سم) إلى أكثر من 6 أقدام (1.8 متر) ويعيش في جميع أنحاء محيطات العالم ، من المياه الضحلة القريبة من الشاطئ إلى أعماق المحيطات ، وفقا للاتحاد الوطني للحياة البرية الامريكية . بغض النظر عن العمق الذي قد تتواجد فيه هذه المخلوقات ، فإن مكان إقامتها الرئيسي في قاع المحيط ، وغالبا ما يتم دفن جسمها جزئيا في الرمال. 

 

 

يظهر خيار البحر ، مثله مثل كل أنواع شوكيات الجلد ، تناسقا شعاعيا ، وفقا لجامعة كاليفورنيا ، متحف علم الحفريات في بيركلي (UCMP). ولكن بدلاً من ترتيب خمسة أذرع في دائرة مثل نجوم البحر أو دولارات الرمال ، فإن خيار البحر يحتوي على خمسة صفوف من الاقدام الصغيرة (الأقدام الأنبوبية) تمتد بطول أجسادهم ، من الفم إلى الشرج.

تعمل أقدامه بشكل أساسي على تثبيت جسم الحيوان في قاع البحر ، وفقا لمؤسسة وودز هول لعلوم المحيطات (WHOI). يتحرك خيار البحر عبر قاع البحر عن طريق تغيير ضغط المياه في أقدامه ؛ بحيث يزيد من كمية الماء في أقدامه الانبوبية ومن ثم يعمد إلى إطلاق الماء لتدفع الجسم بعكس جهة خروج الماء.  

ماذا يأكل خيار البحر ؟ 

عندما تتحرك هذه المخلوقات متعرجة ببطء ، فإنها تستخدم ما يتراوح بين 20 إلى 30 قدما  أنبوبيا صغيرا حول أفواهها لتجريف كل شيء ، بما في ذلك الرمال. 

يتغذى خيار البحر في الدرجة الأولة على قطع صغيرة من الطحالب والمخلوقات البحرية ، التي تنقسم إلى أجزاء أصغر وأصغر ، على غرار كيف تقوم ديدان الأرض بتفكيك المواد العضوية في الحدائق ، وفقا للإدارة الوطنية الامريكية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA). تمر الرمال التي يلتهمها خيار البحر مباشرة من خلال نظامه الهظمي لتخرج من الطرف الآخر  عبر فتحت الشرج في شكل أنبوب رملي. (أنظر الفيديو في الاسفل) 

إلى جانب الرمال ، يفرز خيار البحر المنتجات الثانوية التي تفيد النظم الإيكولوجية للمحيطات ، خاصة الشعاب المرجانية. وجدت دراسة نشرت عام 2011 في مجلة الأبحاث الجيوفيزيائية أن عملية الهضم الطبيعية لخيار البحر تمنح منتجاتها من الفضلات درجة PH عالية (أو أساسية) ، مما يعني أن المياه المحيطة بموائل خياريات البحر محمية إلى حد ما من تحمض المحيطات. 

يفرز خيار البحر أيضا كربونات الكالسيوم ، وهي مكون أساسي في تكوين المرجان ، والأمونيا ، التي تعمل كسماد وتعزز نمو المرجان. 

 

 

التشريح والتكاثر 

يحتوي خيار البحر على تشريح داخلي بسيط نسبيا ، يتكون من ثلاثة أقسام رئيسية: الجهاز الهضمي ، والجهاز التنفسي ، والتناسلي ، وفقا لكتاب “الحيوانات البحرية القاعية في باتاغونيا الشيلية” (Nature in Focus، 2010). 

صورة تظهر تشريح خيار البحر، الفم (Mouth) ، مجسات (Tentacles)، الامعاء (Intestine) ، شجرة تنفسية (Respiratory tree) ، الأنابيب الكافية (Cuverian tubules) ، الأقدام الأنبوبية (Tube feet)، الشرج (Anus) . مصدر الصورة Image by Byron Inouye

على الرغم من أن خياريات البحر لا تحتوي على عظام ، فإن العديد من أنواع الحيوانات لديها هيكل عظمي بدائي مصنوع من صفائح مجهرية من كربونات الكالسيوم التي تنتشر بشكل فضفاض تحت الجلد ، وفقا لـ UCMP. مكن لبعض الأنواع محاذاة ألواحها الهيكلية عندما تكون مهددة بحيث تصبح أجسامها صلبة ، وفقا لجامعة ألاسكا الجنوبية الشرقية

يتكون الجهاز الهضمي من أمعاء طويلة ملفوفة بين الفم والشرج ، أي ما يقرب من مرتين إلى ثلاثة أضعاف طول خيار البحر. في بعض الأحيان ، إذا كان خيار البحر قلقا أو مضغوطا ، فسيطرد الجهاز الهضمي بأكمله من جسمه ، لكن يمكن أن ينمو بديلاً عنه في غضون أسابيع قليلة ، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

 

 

يتكون الجهاز التنفسي لخيار البحر من شجرتين تنفسيتين على جانبي الجهاز الهضمي ، وفقا لجامعة ألاسكا الجنوبية الشرقية. تتدفق المياه إلى الجسم من خلال قاعدة الشجرتين على شكل Y عند فتحة الشرج ، ويتم نقل الأكسجين عبر غشاء رقيق إلى تجويف الجسم.

تتكاثر معظم أنواع خياريات البحر عن طريق الإخصاب الخارجي ، وفقًا لـ National Geographic. هذا يعني أن الذكور تطلق الحيوانات المنوية في الماء والإناث كذلك تطلق بيضها في الماء ، ويترك للوسط تحديد فرصة التقاء البيوض مع النطاف ، ولذلك يجب أن تفرج الحيوانات عن مئات الآلاف من خلايا الحيوانات المنوية والبيض لزيادة فرص حدوث الإخصاب. تنجرف يرقات خيار البحر مع التيارات إلى أن تنمو وتكبر بما يكفي لتثبيتها في قاع المحيط.

حدد العلماء ما لا يقل عن 16 نوعا من خياريات البحر التي يمكن أن تتكاثر أيضا بدون جنس ، عن طريق تقسيمها إلى قسمين ، وفقا لمقال نشر عام 2017 في مجلة Ecology and Evolution . يجدد كل نصف من خيار البحر المنفصل الأعضاء المفقودة منه ويصبح مستنسخا للحيوان الأصلي. 

 

 

الوضع البيئي لخيار البحر 

يصنف الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة والموارد الطبيعية (IUCN) أنواعا قليلة من خياريات البحر (مثل خيار البحر البني ، Isostichopus fuscus) على أنه معرض للخطر أو مهددة بالانقراض. لكن معظم الأنواع تعتبر من الأنواع الأقل إثارة للقلق ، أو لا توجد بيانات كافية لإجراء تقييم دقيق لعدد مجموعاتها. 

باستثناء بعض المجموعات في المياه المعتدلة في نصف الكرة الشمالي ، فإن خيار البحر يصطاد بشدة ، وفقا لتقرير صدر عام 2010 عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو). يتم تصدير معظم الحيوانات التي يتم حصادها إلى الأسواق الآسيوية ، حيث تعتبر خياريات البحر من الأطعمة الشهية. 

في بعض المناطق ، مثل بابوا غينيا الجديدة ، أدى الصيد الجائر لخيار البحر إلى تدمير الجماعات المحلية لخيار البحر ، وفقا لما أوردته “كول غرين ساينس“.

 

 

مراجع إضافية : 

 

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا