النوم أكثر من اللازم ، بالإضافة إلى قلة النوم ، يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية

0
1055
النوبات القلبية قد ترتبط بعدم انتظام ساعات النوم
مهما كان الظروف ، من المهم الحصول على القدر المناسب من النوم كل ليلة. Credit : OJO IMAGE / GETTY IMAGES

عدم انتظام النوم قد يزيد من خطر الاصابة بالنوبات القلبية 

من المعترف به على نطاق واسع أن عدم كفاية النوم يزيد من خطر الإصابة بـ النوبات القلبية ، حتى لو لم تكن الأسباب واضحة تماما.  وضعت دراسة جديدة بعض الأرقام الصعبة حول هذا الخطر – ووجدت أيضا أن الحصول على الكثير من النوم يمكن أن يكون مشكلة كبيرة. 

إن مجرد كونك بصحة جيدة قد لا يساعدك إذا كنت لا تنام بشكل صحيح ، وفقا للنتائج الواردة في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب ، ولكن بالنسبة لأولئك المعرضين لخطر جيني شديد للأصابة بـ النوبات القلبية ، فإن النوم بين ست ساعات وتسع ساعات ليلاً يمكن أن يساهم في تعويض مخاطر الاصابة بتلك النوبات .

قاد البحث سيلين فيتر Celine Vetter من جامعة كولورادو بولدر بالولايات المتحدة الأمريكية ، وشمل باحثين من مستشفى ماساتشوستس العام بالولايات المتحدة وجامعة مانشستر بالمملكة المتحدة.

لقد قاموا بتحليل المعلومات الوراثية وعادات النوم المبلغ عنها ذاتياً والسجلات الطبية لـ 461000 مشارك في البنك الحيوي البريطاني الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 69 عاما والذين لم يتعرضوا لأزمة قلبية ، ثم تابعوهم لمدة سبع سنوات.

بعد الأخذ في الاعتبار 30 عاملاً آخر – بما في ذلك تكوين الجسم والنشاط البدني والحالة الاجتماعية والاقتصادية والصحة العقلية – وجدوا أن مدة النوم ، بحد ذاتها ، أثرت في خطر الإصابة بنوبة قلبية بشكل مستقل عن هذه العوامل الأخرى.

مقارنة بأولئك الذين ينامون من ست إلى تسع ساعات في الليلة ، فإن أولئك الذين ينامون أقل من ست ساعات كانوا أكثر عرضة بنسبة 20٪ للإصابة بنوبة قلبية خلال فترة الدراسة. وكان أولئك الذين ينامون أكثر من تسع ساعات أكثر عرضة بنسبة 34 ٪ .

عندما نظر الباحثون فقط إلى الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي لأمراض القلب ، وجدوا أن النوم بين ست ساعات وتسع ساعات ليلا يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية بنسبة 18 ٪.

تقول فيتير: ” هذا يوفر أقوى دليل حتى الآن على أن مدة النوم هي عامل رئيسي عندما يتعلق الأمر بصحة القلب ، وهذا ينطبق على الجميع “.

 

 

تشير الدراسة أيضا إلى أن المخاطر تزداد كلما تقدمت خارج نطاق الست إلى تسع ساعات. كان الأشخاص الذين ينامون خمس ساعات في الليلة معرضين لخطر الإصابة بنوبة قلبية بنسبة 52 ٪ أكثر من أولئك الذين ينامون من سبع إلى ثماني ساعات ، على سبيل المثال ، في حين أن أولئك الذين ينامون 10 ساعات كل ليلة كانوا عرضة للاصابة مرتين.

باستخدام طريقة  Mendelian randomisation ، التي تدمج المعلومات الوراثية في الطرق الوبائية التقليدية ، ثم قام الباحثون بالاطلاع على الملامح الجينية لكل مشارك.

لقد رأوا ظهور أنماط مماثلة ووجدوا أن مدة النوم القصيرة المتأثرة وراثيا كانت أحد عوامل الخطر للنوبات القلبية. تقول فيتير: “هذا يعطينا المزيد من الثقة بأن هناك علاقة سببية هنا – إنها مدة النوم ، وليس شيئا آخر ، تؤثر على صحة القلب “.

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا