نبات لاحم Carnivorous plant ودودة الارض ، شاهد الفيديو

0
3485

Credit : Knowledge of universe

نبات خناق الذباب من النباتات اللاحمة carnivorous plants ودودة الارض 

النباتات اللاحمة carnivorous plants معلومات عامة 

النباتات اللاحمة carnivorous plants أو النباتات آكلة اللحوم (التي تسمى أحياناً النباتات آكلة الحشرات) هي نباتات تستمد بعض عناصرها الغذائية (باستثناء الطاقة) من اصطياد واستهلاك بعض الحيوانات الصغيرة وبشكل أساسي من خلال الاعتماد على الحشرات والمفصليات الأخرى باستخدام أعضاء خاصة تملكها (تختلف من نبات لآخر).

وهي كجميع النباتات الأخرى تُنتِج غذائها ذاتيا من طريق تحويل الطاقة الضوئيّة (الشمس) إلى طاقه كيميائية (في وجود الماء وبعض العناصر) بما يسمى التركيب الضوئي photosystem .

ولكن لديها أعضاء متحوّرة تمكّنها من اقتناص بعض الحشرات والحيوانات الصغيرة ومن ثم افتراسها لتكون مصدراً إضافياً للغذاء. تنمو النباتات آكلة اللّحوم عادة في أماكن تربة رقيقة أو فقيرة في قيمتها الغذائية ، وخاصة النيتروجين، مثل المستنقعات الحمضيّة وصخور السربنتين.

طريقة اصطياد الفريسة عند النباتات اللاحمة carnivorous plants

لأن هذه النباتات لا تملك أنسجة عضلية تساعدها على الامساك بفرائسها ، فان عملية الاصطياد تتم من خلال احد طريقتين : 

  1. حركة تنتج من التبدل المفاجئ في ضغط الماء، فعندما تلمس الفريسة الفخ تقوم خلايا الجدر الداخلية بنقل الماء إلى الجدر الخارجية فينتج تقلص حاد وسريع يباغت الفريسة ويوقع بها . 
  2. أما الطريقة الثانية فتنتج عبر نمو الخلايا في أحد جوانب المجس أسرع من الجانب الآخر مما ينتج منه إطباق الجانب النامي من المجس للامساك بالفريسة. 

ففي حالة نبات خناق الذباب ” Dionaea muscipula ” الذي يظهر في الفيديو أعلاه وهو نبات يوجد في منطقة صغيرة من المناطق الساحلية في ولايتي كارولينا الشمالية والجنوبية، في الولايات المتحدة الأمريكية.

يقوم هذا النبات بإمساك الحشرات بين أوراقه ويقوم بهضمها. وينمو هذا النبات في المستنقعات التي تفتقر تربتها إلى النيتروجين ، فيلجأ النبات إلى اصطياد الحشرات للحصول على ما يحتاجه من النتروجين . 

ويصل ارتفاع خناق الذباب إلى حوالي 30 سم ، يتكون نصل الورقة من صمامين يتحركان على عرق أوسط . وبالسطح العلوي لكل صمام ثلاث شعيرات حساسة، أما الحواف فهي محاطة بأشواك حادة . وعندما تمسحشرة ما إحدى هذه الشعيرات ، ينغلق الصمامان بسرعة بحيث يحبسان الحشرة بداخلهما .

طريقة هضم الفريسة عند النباتات اللاحمة carnivorous plants 

لا يمتلك النبات اللاحم جهازاً هضمياً ، ومع ذلك فهو قادر على هضم جسم حيواني يحتوي بروتين ودهون، فمعظم النباتات المفترسة تقوم بهضم ضحاياها من خلال إفراز إنزيمات محللة .

ولكن بعضها الآخر يعتمد على إنزيمات تفرزها بكتيريا خاصة تعيش في فخ النبات ، لتقوم بتحليل الفريسة فيمتص النبات الجزيئات المتحللة ، وهناك نباتات تعتمد على الطريقتين معاً. 

هناك نباتات أُخرى تلجأ إلى طريقة أخرى تعتمد على بقايا الحشرات التي تدخل فخاخها كطعم.

فتقوم بايقاع هذه الحشرات بفخاخها ، فتلحقها الحشرات المفترسة وتأكلها ، ثم تُلقي روثها داخل النبات ، فيتغذى النبات على هذا الروث كغذاء متحلل جاهز. 

اترك رد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا